القوه الكهربا ئيه
اهداف الدرس الخا صه:
1ـ ان يستنتج الطالب كيفية توليد الكهرباء الساكنه.
2ـ ان يستنتج الطالب ان الشحنات الكهربا ئيه على نوعين(+ و - ).
3ـ ان يستنتج الطالب كيفية تولد الكهرباء با لتدليك.
4ـ ان يستنتج الطالب ان التيار الكهربا ئي يصا حبه مجال مغناطيسي .
الوسيله التعليميه:
·1 قضيب زجاج .
·2 قضيب ايبو نيت .
·3 قطعة صوف.
·4 قطعة حرير.
·5 قصا صات ورق.
طريقة العرض:
س ـ قرب قضيب الزجاج لقصا صات الورق هل حدث شيء؟
س ـ قرب قضيب الا يبو نيت لقصا صات الورق هل حدث شيء؟
س ـ ادلك قضيب الزجاج لقطعة حرير وقربه من قصا صات الورق هل تلا حظ شيء ؟ ماهو السبب؟
س ـ ادلك قضيب الا بو نيت لقطعة صوف وقربه من قصا صات الورق ماذ تلا حظ ؟ ماهو السبب؟
س/هل يمكن اكساب بعض الأجسام شحنات كهربائية بعملية الدلك؟
س ـ هل يصا حب الكهرباء مجال مغنا طيسي ؟ وضح ذلك؟
التطبيق:
س ـ هل يمكن اكساب بعض الا جسام شحنات كهربا ئيه كيف يتم ذلك؟
اهداف الدرس الخا صه:
1ـ ان يستنتج الطالب كيفية توليد الكهرباء الساكنه.
2ـ ان يستنتج الطالب ان الشحنات الكهربا ئيه على نوعين(+ و - ).
3ـ ان يستنتج الطالب كيفية تولد الكهرباء با لتدليك.
4ـ ان يستنتج الطالب ان التيار الكهربا ئي يصا حبه مجال مغناطيسي .
الوسيله التعليميه:
·1 قضيب زجاج .
·2 قضيب ايبو نيت .
·3 قطعة صوف.
·4 قطعة حرير.
·5 قصا صات ورق.
طريقة العرض:
س ـ قرب قضيب الزجاج لقصا صات الورق هل حدث شيء؟
س ـ قرب قضيب الا يبو نيت لقصا صات الورق هل حدث شيء؟
س ـ ادلك قضيب الزجاج لقطعة حرير وقربه من قصا صات الورق هل تلا حظ شيء ؟ ماهو السبب؟
س ـ ادلك قضيب الا بو نيت لقطعة صوف وقربه من قصا صات الورق ماذ تلا حظ ؟ ماهو السبب؟
س/هل يمكن اكساب بعض الأجسام شحنات كهربائية بعملية الدلك؟
س ـ هل يصا حب الكهرباء مجال مغنا طيسي ؟ وضح ذلك؟
التطبيق:
س ـ هل يمكن اكساب بعض الا جسام شحنات كهربا ئيه كيف يتم ذلك؟